Hors Champ, L'Animation Socioculturelle en Tunisie

Hors Champ, L'Animation Socioculturelle en Tunisie

?????? ???????:??????? ?????? ?? ??????? ??????????? ???????? ????????? ????

0 appréciations
Hors-ligne
فعالية تدريبية:التعامل الصحيح مع الأجهزة الإلكترونية والتقنية
التعامل الصحيح مع الأجهزةالالكترونية والتقنية
يومين، 10 ساعات تدريبية
بقلم السيد: محـــــمد مصيف
 مستشاررئيسي للشباب ورئيس مصلحة التنشيط ومديرمخيم صيفي[/u][u]
المحاور التدريبية: تعريف الأجهزة الإلكترونية. أنواع الأجهزة الإلكترونية الشائعة (الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، الحواسيب). أهمية الأجهزة الإلكترونية فوائد الأجهزة الإلكترونية في الحياة اليومية. كيفية استخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل صحيح. السلامة الإلكترونية تعريف السلامة الإلكترونية. نصائح للاستخدام الآمن للأجهزة الإلكترونية. الإدمان على الأجهزة الإلكترونية مفهوم الإدمان الإلكتروني. كيفية تجنب الإدمان والتعامل معه. أساسيات استخدام الحاسوب كيفية تشغيل الحاسوب وإيقافه بشكل صحيح. أساسيات استخدام الهواتف الذكية كيفية استخدام التطبيقات الأساسية (الهاتف، الرسائل، البريد الإلكتروني). تحميل التطبيقات واستخدامها بأمان. التصوير والتوثيق كيفية استخدام الكاميرا لتصوير وتوثيق اللحظات. تحرير الصور والفيديوهات باستخدام التطبيقات. الجلسة الأولى: المحتوى الرقمي الآمن (ساعتان ونصف) فهم المحتوى الرقمي أنواع المحتوى الرقمي (نصوص، صور، فيديوهات). كيفية التعامل مع المحتوى الرقمي بأمان. الحماية من المحتوى الضار كيفية التعرف على المحتوى الضار أو غير المناسب. آداب التواصل الرقمي كيفية التواصل بشكل لائق ومحترم عبر الإنترنت. التعامل مع التنمر الإلكتروني. حماية الخصوصية أهمية حماية المعلومات الشخصية. كيفية إعداد الخصوصية على منصات التواصل الاجتماعي.مشاريع تطبيقية: تنفيذ مشروع عملي باستخدام الحاسوب أو الهاتف الذكي. العمل في مجموعات لإنجاز مهام محددة. العروض التقديمية تقديم المشاريع ومناقشتها. تقييم الأداء وتقديم الملاحظات. مناقشة تجارب الأطفال وما تعلموه. تقديم شهادات تقدير للأطفال.فعالية أنشطة: المخيمات الصيفية،مفهومها، أهميتها، خصائصها [table]

[/table]
 
 o        الأنشطةفي المخيمات الصيفية،مفهومها،أهميتها، خصائصها o       أهميةالأنشطة في المخيمات الصيفية [/b][b]o       خصائصالأنشطة في المخيمات  الصيفية [/b][b]o       أشكالالأنشطة في المخيمات  الصيفية [/b][b]o       دورالأنشطة في المخيمات  الصيفية في بناء
شخصية االطفل او اليافع او الشاب
[/b] الأنشطة المخيمات  الصيفية ، مفهومها، أهميتها، خصائصها [b]تُعد الأنشطة المخيمات الصيفيةأنشطة حرة يمارسها الطفل او اليافع آو الشاب المخيماتالصيفية ، من أجل الترفيه، وبناء خبراتهم ومهاراتهم المتنوعة، التي يكون جزء منها
مُعززاً لما تعلمه في
المنهاج المدرسي،وتكون من خلال مشاركتهم في أنماط وألوان مختلفة من النشاط مثل: الإذاعة المدرسية،
والرحلات، والتمثيل، ومشاريع التعلم، وغيرها. (١
)[/b][b]والأنشطة المخيمات الصيفية: هيعبارة عن مجموعة من البرامج التي تنظم من قبل مدراء ومنشطي المخيمات الصيفيةوالكشفية والتربويين، متكاملة مع البرامج التعليمية،والتي يجب ممارستها في المخيمات الصيفية لتحقيق أهداف تربوية معينة. (٢)[/b][b]
وهي النشاط الحر حيث تترك الحرية
الأطفال واليافعين او الشباب الالتحاقبالنشاط الذي يميلون إليه، وغالبا ماسكون هذا النوع من النشاط المخيمات الصيفية ويقوم
هذا النوع من النشاط على معالجة بعضا من القصور أو النقص الذي يكتنف منهج المواد
الدراسية إضافة لما يقوم به من دور ايجابي. (٣)
[/b][b]
أهمية أنشطة المخيمات الصيفيةوتنبثق أهمية الأنشطة فيالمخيمات الصيفية بإسهامها في الكشف عن القدرات والميول والمواهب لدى الأطفالواليافعين أو الشباب، وتتيح لهم التعرض لمواقف تعليمية مشابهة لمواقف الحياة؛ مما
يسهل عملية الإستفادة من المعلومات والمعارف التي تم اكتسابها، وتوظيفها في الحياة
المستقبلية، زيادة على أن الأنشطة
فيالمخيمات الصيفية تسهم في تنمية القيم الإيجابية وممارسة السلوكياتالحسنة كحب النظام، والمحبة والتعاون والإنتماء، وتلبية حاجات الطلبة النفسية
والاجتماعية، وتحفيزهم على التعلم.
[/b][b]والإشارة إلى أهمية ممارسةالأنشطة في المخيمات الصيفية ؛ إذ تُعد إحدى وسائل تحسين مستوى الأطفالواليافعين أو الشباب التحصيلي، وزيادة تقدمهم التربويوالدراسي ، ولها آثار إيجابية في مجالات التعاون والمشاركة في الخدمة المجتمعية
وذلك بتطبيق روح المواطنة الصالحة، وتوفير البيئة الخصبة لإكتشاف المواهب والقدرات
لدى
الأطفال واليافعين أو الشباب،وتمكينهم من الإبتكار والإبداع، وبخاصة أن تنفيذ الاطفال واليافعين او الشبابللأنشطة يهدف إلى إشباع رغباتهم وحاجاتهم، وتنمية اتجاهاتهم ومواهبهم. (٤)[/b][b]أضيف بعض الخصائص، مثل: [/b][b]تقوي الأنشطة ثقة الطفلواليافع اوالشاب بنفسه واعتزازه بذاته باعتبارهاجهدا يبذله الطفل واليافع اوالشابفي عمل اشترك في تخطيطه واختار من جوانبه ما يناسب قدراته ويتفق مع ميوله
واهتماماته
[/b][b]1.تساعدالمشاركة في أنشطة في المخيماتالصيفية في تعلم أسلوب حل المشكلات "فالأطفال واليافعين اوالشباب يواجهون كل موقف جديد بما لديهم من خبرة سابقة اكتسبوها، فيفكرون لكييصلوا إلى حل للمشكلات أو تكيف جديد للمواقف، وذلك هو السبيل السليم للنمو".[/b][b] إذا فالأنشطة فيالمخيمات الصيفية تعتبر خطة نفسية تربوية هادفة تتكامل مع المناهجالمدرسية وتعززها وتدعمها بطرائق أكثر تشويقاً وترغيباً، كما تسهم في صقل شخصية
الطفل وقد تجعل منه في المستقبل عضواً فعالاً في المجتمع يعي ذاته ويدرك ما له من
واجبات وما عليه من حقوق تجاه الآخرين وهي بذلك ذات جدوى فردية وجماعية ووطنية.
(٥)
[/b][b]
أشكال الأنشطة في المخيمات الصيفية[/b][b]والأنشطة فيالمخيمات الصيفية تأخذ شكل الأنشطة الثقافية، أو الاجتماعية، أوالكشفية، أو البيئية. [/b][b]
أما الثقافية فتعمل على إثراء الأطفال واليافعين او الشباب فكراًوعلماً وثقافةً، وتسهم في توعيتهم في المجالات الدينية والوطنية والاجتماعية،
وتهدف إلى تنمية المواهب والقدرات الاطفال واليافعين او الشباب وصقل مهاراتهم
ومنها (الصحافة ، والإذاعة المدرسية والندوات والمحاضرات).
[/b][b]وهناك الأنشطةالاجتماعية، ومن مجالاتها الخدمة العامة وأصدقاء البيئة والرحلات والمجالس
المدرسية والجمعيات التعاونية،
ومجالس الآباء، وهي من الأنشطةالمحببة إلى نفوس الاطفال واليافعين او الشباب، التي كثيراً ما يقبلون عليها
لإشباع ميولهم ورغباتهم. 
[/b][b]
ومنالأنشطة أيضاً أنشطة الكشافة والمرشدات، وتعد وسيلة تربوية، تعد الطلبة إعداداً
سليماً للحياة، وتدربهم تدريباً صحيحاً لكي يتحملوا تبعات مستقبلهم من أجل خلق
المواطن الصالح. 
[/b][b]
أماالأنشطة البيئية الحياتية فتُعنى بجوانب التراث العمراني، وتعمل على ترسيخ الإيمان
بأهمية العمل للإنسان وتقدير العاملين، وتهدف إلى خدمة المهارات الحياتية. (٦)
[/b]دور الأنشطة للمخيمات الصيفية فيبناء شخصية الطفل اواليافع المتعلم[b] أولا: الجانب القيمي: هي المبادئوالقيم التي تضبط علاقة الإنسان بخالقه، وبذاته وبالآخرين. [/b][b] ثانيا: الجانب المعرفي: البرامجالتي تتضمن الخبرات المتصلة بالمعرفة والتفكير واتخاذ القرار.

[/b][b]ثالثا: الجانب الحركي / البدني: البرامجالتي تتضمن الخبرات المتصلة بصحة البدن وتنمية مهارات النفس - حركية: القوة
واللياقة السرعة والتحكم التوافق والتآزر من خلال الأنشطة الصحية والحركية. 
[/b][b]رابعا: الجانب الوجداني: تقومبتنمية الجانب العاطفي من خلال الأنشطة الفنية والثقافية ونحوها. [/b][b] خامسا: الجانب الاجتماعي:العلاقة مع المجتمع والبيئة مثل برامج الخدمة الاجتماعية التطوعية. [/b][b] قائمة المراجع:[/b]١- جمال ابراهيم بني صخر، درجة توظيف معلميالمرحلة الأساسية للأنشطة اللاصفية في العملية التدريسية من وجهة نظر المعلمين
أنفسهم في الأردن في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، ٢٠١٩، ص
١٠. ٢-د. شدى إبراهيم حسين فرج، د. وفاء عايض معيوض الجميعي، د. محمد عثمان محمد بشاتوه،
أ.د منى حلمي عبد الحميد طلبه، دور معلمة قسم الطفولة المبكرة في إدارة الأنشطة
اللاصفية لتعزيز القيم والهوية الوطنية لطفل الروضة في ضوء رؤية ٢٠٣٠، مجلة العلوم
التربوية - كلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي، المجلد ٣، العدد ١، ٢٠٢٠،
ص ٨. ٣-ابراهیم عبدالله محسن آل زيد، تقويم برامج النشاط المدرسي للمرحلة الابتدائية في
المنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية ، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى ،
مكة المكرمة، ١٤٠٥هـ، ٤٢.
٤- مرسل مرشد، الأنشطةاللاصفية وعلاقتها في النمو الانفعالي والاجتماعي، دراسة ميدانية لدى تلاميذ
الصفين الخامس والسادس في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في محافظتي (
دمشق وريف دمشق)، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق، ٢٠٠٩، ص ٤١. [b]نقلاعن:
الدمرداش، عبد المجيد سرحان، المناهج المعاصرة، دار النهضة، القاهرة،١٩٨٨، ص ١٦٤.

0 appréciations
Hors-ligne


Dernière modification le mercredi 28 Mai 2025 à 16:27:56

0 appréciations
Hors-ligne
Vous ne disposez pas des permissions nécessaires pour répondre à un sujet de la catégorie L'Animateur.

Ces blogs de Loisirs créatifs pourraient vous intéresser

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 253 autres membres