Hors Champ, L'Animation Socioculturelle en Tunisie

Hors Champ, L'Animation Socioculturelle en Tunisie

?????? ?????? ???????? ????? ????? ????? ???????? ??????

0 appréciations
Hors-ligne
بناءاعلى الرؤيةالاستشرافية لقطاع الشباب، وتنفيذاً لتوجيهات مصطفى حيداوي”، وزير الشباب مُكلّف

بالمجلس الأعلى للشباب، الرامية إلى تطوير الأنشطة التربوية وتعزيز أثرها
الإيجابي، خاصة في مجال تنظيم المخيمات الصيفية،
يقدم السيد محـــــمد مصيف مستشاررئيسي للشباب ورئيس مصلحةالتنشيط بتنظيم وبرمجة فعاليات اللقاء التكويني لفائدةمكوّني المنشطين على المستوى الولائيهذا اللقاء، حسب وزارةالشباب الذي يأتي في سياق التحضير لتعميم المشروع التربوي والبرنامج البيداغوجي
على كافة مراكز العطل والترفيه عبر الوطن، تقدّم مداخلات علمية قيّمة حول آليات
تفعيل المشروع التربوي وفق مقاربات تعتمد الجودة والتأثير التربوي الفعّال
.ويُعد هذا اللقاء محطةاستراتيجية تهدف إلى تعزيز قدرات منشطي الشباب وتزويدهم بوسائل بيداغوجية حديثة،
بما يرسّخ الدور التربوي لمؤسسات الشباب في بناء المواطنة وترسيخ الهوية الوطنية
لدى الناشئة
.   مقدمة عن البرنامجالتدريبي:[/b] وصف البرنامج يقدم هذا البرنامج برنامج تدريبي لإعداد المدربين ، وتهدف هذه الدورة  التدريبية إلى تأهيل المنشطين المشاركين تأهيلاًعلمياً ومهارياً واكسابهم الخبرات التطبيقية اللازمة للعمل كمدربين و كمنشطين محترفين
في مجالات عملهم  وتدريبهم على تنمية مهارات الإلقاء والتدريب ويتناول هذا
البرنامج الحواجز النفسية التي يتعرض لها المتدرب في بداية عمله وكيفيمكن التغلب عليها، وتتميز هذه الدورة بتناولها للوسائل والمهارات التي تساعد
المنشطين المتدربين المحترفين في التنشيط والتأثير في الآخرين وصناعة كاريزما خاصة
بهم.·      اكتساب الخبرات العمليةوالتطبيقية للعمل كمدربين و كمنشطين محترفينفي التنشيط البيداغوجي للطفولة ·      اكتساب الخلفية العلميةاللازمة لنجاحهم كمدربين محترفين.·      اكتساب القدرة علىتصميم أوتنفيذ أوتقييم أوالاشراف الفعال على البرامج التدريبية.[b] 
 موجزالبرنامج العام لمحاورالأنشطة داخل المخيمات الصيفية:         تمبناء الأنشطة فيه بمنهجية علمية وعملية.[/u]· 1المخيم ومفاهيمه:[u]تعريف المخيم:يُشرح طبيعة المخيم،أهدافه، وأنواعه المختلفة.الأهداف:يتم التركيز علىأهداف المخيم في تعزيز القيم مثل الحرية، المساواة، الحياة الجماعية، والاحترام.أهمية المخيم:يُظهر كيف يساهمالمخيم في تنمية القيم الاجتماعية والتربوية للأطفال. · 2. الإطار التربويوتقنيات التنشيط:دور المنشط:يُحدددور المنشط، مسؤولياته، حقوقه، وواجباته في المخيم.التقنيات التربوية:يتماستعراض التقنيات المعتمدة في تنشيط الأطفال بفعالية داخل المخيم.التفاعل الإيجابي:يُؤكد على أهميةالتفاعل بين المنشط والأطفال لتحقيق تجربة تخييم ناجحة. · 3. الطفل: احتياجاتهوسلامته:خصائص نمو الطفل: يُفهم المنشط خصائص نموالطفل المختلفة.متطلبات الطفل في المخيم: يُحدد احتياجات الطفلفي بيئة المخيم.سلامة الطفل: تُوضع إجراءات احترازيةلضمان سلامة الطفل النفسية والجسدية. 4.الأنشطة التربوية والتنشيطية:تصميم الأنشطة:يُتعلمالمنشط كيفية تصميم وتنفيذ أنشطة تربوية وتنشيطية متنوعة.الألعاب:يُشملالتدريب على ألعاب جماعية فردية مناسبة للأطفال.الرحلات الميدانية: يُؤخذ في الاعتبار أهمية الرحلاتالميدانية في تنمية مهارات الأطفال.    موضوعالفعالية التدريبية:  ) -الرؤية الاستشرافية لقطاع الشباب ([/b]-فعاليات اللقاءات التكوينية لفائدة مكوني المكونين على مستوى ولاية تيسسيلت  - سياق التحضير لتعميم  المشوع التربوي
والبيداغوجي  لمراكز الترفيه الوطنية                                               [b]تحت اشراف الوكالةالوطنية لتسلية الشباب 
[/u]اليات تنزيل المشروع  وفق مقاربات العتمدةعلي الجودة والتاثير التربويالفعال لتطوير اداء المنشطين من خلا تدريبهم وتعزيز قدراتهم التاطيرية  التأطير والتنشيط : يشرف علىتأطير الدورة  الأطر المشهود لها بالعطاء و
الكفاءة و الخبرة في الميدان، و يتعلق الأمر بكل من
:·      -السيد محـــــمد مصيف مستشاررئيسي للشباب ورئيس مصلحة التنشيط·      -·      -·      -  الفئات المستهدفة: - منشطي المخيمات الصيفية من يحملون تراخيص - مشطوا منتسبي الجمعيات المتخصصة  -اعضاء من جمعيات شريكة القطاع   - منشطوا منتنظمي الكشافة الاسلامية - اطارات الشباب  - منشطون ينتمون لقطاع التربية والتعليم..   السياقالعام:ويُعد هذا اللقاء محطة استراتيجية تهدف إلى تعزيز قدرات منشطيالشباب وتزويدهم بوسائل بيداغوجية حديثة، بما يرسّخ الدور التربوي لمؤسسات الشباب
في بناء المواطنة وترسيخ الهوية الوطنية لدى الناشئة.  أهداف البرنامجالتدريبي وغاياته:في نهاية البرنامج سيكون المشاركون قادرين على:
 تطوير مهارات و معارف و خبرات الأطر و اكتسابمهارات و خبرات و معارف جديدة في مجال المخيمات الصيفية.ü
 إفساح المجال أمام الأطر للتعبير عن رؤيتهمالخاصة للعمل التربوي عامة و داخل فضاءات التخييم بوجه خاص و بالتالي الاستفادة من
توجيهات الأطر الوطنية المشرفة على الدورة.ü
 التحفيز و التشجيع و الرفع من قدرات و معنوياتالشباب المقبلين على اجتياز الاختبار الكتابي.üمحاور البرنامج التدريبي:[u] 
الوحدة الأولى:محور الدعمالنفسي الاجتماعي:
خصصت مخيمات ، لتعطي لهم الطمأنينة وعدم الخوف وذلك من خلالالأنشطة الابتكارين القائمة على المشاركة والإبداع وعدم الشعور بالخوف . الوحدة الثانية:2- محور التثقيفالمدني وحقوق الطفل:
لترسيخ مفاهيم الديمقراطية والمواطنة الصالحة ضمن طرق مبسطة وشيقةتتلاءم مع قدرات الفئات المستهدفة، كما تركز هذه الزاوية على تعريف الأطفال والطلائع
بحقوقهم وواجباتهم، من خلال إلقاء الضوء على كافة بنود ميثاق حقوق الطفل، برؤية
وطنية وعالمية. الوحدة الثالثة:3- محور الفنوالأشغال اليدوية:
لتمكين وتدريب الأطفال والطلائع على فنون الرسم وطرق التعامل معالألوان وأبعادها لإبراز الجانب الحسي الجمالي وإطلاق العنان لهم ليعبروا بطرقهم
عن معاني الإبداع والجمال الكامن لتتدفق من أناملهم، أما الأشغال اليدوية فيتم
التركيز فيها منصباً على صنع المواد الفنية من البيئة المحيطة بالأطفال والطلائع
وتحويلها إلى لوحة فنية تستمد عبقها وجمالها من الطبيعةالوحدة الرابعة:4-محور الدراما والمسرح:
لوضع الأطفال والطلائع في أجواء من السعادة والسرور لإبعادهم عن مايدور في خلجات كي يعيشوا لحظات من الأمل والإبداع كان لا بد من إيجاد الطرق
والوسائل المناسبة حيث الدراما والمسرح وما يملكانه من إمكانيات وفرص قادرة على
إخراج الطاقات الكامنة في مكنونات الأطفال والطلائع والعلاقة التكاملية ما بين
الدراما والمسرح من شأنها أن تخلق روح الإبداع والانطلاق والثقة بالنفس وحرية
التعبير وتناول الواقع بجوانبه الايجابية والسلبية وليساهم في تعزيز الفكر الناقد
الابتكاري لديهم، بالإضافة إلى إثراء الذات والتحرر من الخجل وتعزيز الجوانب التي
لها علاقة بالتركيز والحواس الخمسة وربط الحركة بالصوت والتحكم بهما لإدراك معنى
الصمت في التعبير والانفعال. الوحدة الخامسة:5-محور الأنشطة البيئية:
لتعريف الأطفال والطلائع بأساليب مشوقة بأهمية البيئة التي نمواوترعرعوا في كنفها وضرورة المحافظة عليها، وطرق استخدام وسائل الحماية البيئية،
ليساهموا في جعل مدنهم خضراء نظيفة تعم فيها البسمة والبهجة. الوحدة السادسة:6-محور الأنشطة العلمية:
لتوسيع مدارك الأطفال والطلائع العلمية وزرع أفكار تنمي فيهم ملكاتالاختراع واستخدام العقل بعمق انطلاقا من مبدأ أن كل ما وصل إليه العالم من تطور
تكنولوجي هو من ابتكارات الناس الذين خلقهم الله عز وجل متساويين يبقى كيف نوفر
الفرص والإمكانيات كي نتيح للمبدعين فرص لاكتشاف .مكانة المخيمات الصيفية هي محاولةلتوجيه الأطفال والطلائع باتجاه الاهتمام بعلم التكنولوجيا ومواكبة التطورات
العملية والمتصارعة، لذلك من المهم ربط كافة أشكال التنشئة بفكر التطور والتنمية. الوحدة السابعة:7-محور الأنشطة الثقافية والكتابة الإبداعية:
لتعريف الأطفال والطلائع بقيمة الثقافة المكونة لحضارة أي شعبوتشجيعهم على القراءة والكتابة واكتشاف قدراتهم في هذا المجال لصقلها وتعزيز
الاتجاهات لديهم كي يسعوا بحماس لتطوير محاولاتهم الأدبية والفنية لإبراز روح
الإبداع في بحور اللغة، من خلال كتابة قصة قصيرة أو عبارة مؤثرة، أو ما يجول في
خواطرهم ليعكسوا روح البيئة المحيطة بهم ضمن كلمات أو عبارات تستوحي من إطارهم
المرجعي الخاص العودة إلى البيت وظهور اهتمام من قبلهم بالجوانب الثقافية والأدبية
يدفع الأهل بالتركيز وتشجيعهم، وبالتالي التأثير على محيطهم، لتصبح المسالة
الثقافية احد اهتمامات الأقران لتكون معيار للتقييم والقيمة الاجتماعية ............الخ. الوحدة الثامنة:8-محور الأنشطة الصحية والرياضية:
لممارسة حق الأطفال والطلائع في اللعب وتطوير قدرات ومهارات الطفلالعقلية والجسدية والنفسية والصحية، ولتجسيد ثقافة عامة تقدر أهمية الرياضة الصحية
والنفسية التي يحققها الأطفال من خلال الإحساس بالأمان والطمأنينة عن طريق ممارسة
النشاطات يوميا ولمدة أسبوعين وتعزز الرياضة واللعب والقيم الايجابية وتساهم في
صقل المهارات الحياتية كالثقة بالنفس والعمل الجماعي والتواصل وروح الانضباط
والمرونة السليمة وكل ذلك يتم بطرق وأساليب حديثة مبينة في أنشطة غيرممنهجية. كما
أن تعريف الأطفال والطلائع بالجوانب الصحية التي تحميهم من الأمراض والوقوع في
أخطاء من شأنها أن تحرفهم عن مسار الحياة الصحيحة، وتكرس العادات الصحيحة التي
يتعين إتباعها يوميا، بالإضافة إلى عمليات التوعية التي ترافق هذه الأنشطة والتي
تلامس كافة النواحي المتعلقة بحياتهم المخرجات التعلمية:
.المخرجاتالتعلمية المعرفة والمهارات:· معرفة: فهممفاهيم جديدة، وتعميق المعرفة في مجالات معينة، مثل كيفية استخدام المنشطات بشكل
صحيح، وأضرارها، وكيفية التعامل معها.· مهارات: تطويرمهارات معينة، مثل مهارات التواصل مع المنشطين، مهارات الإدارة، مهارات الإلقاء،
مهارات التفكير النقدي، مهارات حل المشكلات، مهارات إدارة الوقت.· الأداء:تحسين الأداء: اكتسابمهارات جديدة يمكن أن تساهم في تحسين الأداء في العمل أو في أي مجال آخر يرتبط
بالنشاط.·  زيادة الإنتاجية:السلوك:تغيراتسلوكية: تطويرسلوكيات جديدة، مثل تحسين التواصل، تحسين القدرة على التعاون، تحسين القدرة على
القيادة.·  الرضا:رضاالمشاركين: تحقيقرضا المشاركين عن الدورة التدريبية من خلال توفير بيئة تعلم جيدة، وتلبية
احتياجاتهم التدريبية.مخرجات محددة للدوراتالتدريبية للمنشطين:·  الدورات المتعلقة بالمنشطات:المعرفة: فهمآليات عمل المنشطات، وفوائدها، وأضرارها، وكيفية استخدامها بشكل صحيح.·  المهارات: مهارات تحديد أنواعالمنشطات، مهارات قياس تركيزها في الجسم، مهارات الإسعافات الأولية في حالات
الإفراط في تناول المنشطات.·   المتعلقة بالتدريب:المعرفة: فهممبادئ التدريب، وكيفية وضع خطط تدريبية مناسبة، وكيفية تقييم أداء المنشطين.· المهارات: مهاراتالتخطيط التدريبي، مهارات إدارة الوقت، مهارات التواصل، مهارات القيادة.أمثلة لمخرجات الدوراتالتدريبية للمنشطين: المتعلقة بمهارات الإلقاء:·  المخرجات: تحسين مهاراتالتواصل، تحسين القدرة على الإلقاء، تحسين القدرة على إلهام الآخرين.[/b][b]      المرجعيةالتنظيمية  والقانونية  للمخيمات الصيفية الجزائر :[/b]المرجعيةالتنظيمية  والقانونية  للمخيمات الصيفية الجزائر لمرجعية القانونية للمخيمات الصيفية في الجزائر تعتمد على مجموعة من النصوصالقانونية والتشريعات التي تنظم تنظيمها وتسييرها، وتضمن حقوق المشاركين وواجبات
المنظمين. هذه المرجعية تشمل:1. النصوص التشريعيةالأساسية:·                    [b]المرسوم التنفيذي رقم90-432 المؤرخ في 19 ديسمبر 1990
:يتعلقبتنظيم المخيمات الصيفية ويوضح ضوابطها وإجراءات التسجيل والمشاركة. ·                    مرسوم خاص بالإيواءالسياحي:يتناولالمخيمات المتنقلة ويحدد الصلاحيات المخولة للسلطات المحلية في حال عدم الامتثال
لدفتر التحملات. ·                    المرسوم التنفيذي رقم89-215 المؤرخ في 28 نوفمبر 1989:ينصعلى إنشاء الوكالة الوطنية لتسلية الشباب التي تهتم بتنظيم المخيمات الصيفية. 


Dernière modification le mercredi 28 Mai 2025 à 16:20:50
Vous ne disposez pas des permissions nécessaires pour répondre à un sujet de la catégorie L'Animateur.

Ces blogs de Loisirs créatifs pourraient vous intéresser

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 253 autres membres